***
***
مع اتجاه المزيد من الشركات والعلامات التجارية في الشرق
الأوسط إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، يبقى تركيزها منصبًّا بشكل
عام على "فايسبوك" و"تويتر" وتتجاهل في المقابل "جوجل بلاس" إلى حد كبير.
ولكن يحتاج المسوقون أن يعوا أن "جوجل بلاس" يؤدي دورًا بارزًا من حيث
تحسين محركات البحث SEO ، ببساطة لأنه يندمج بأكمله مع "جوجل". و"جوجل
بلاس" و"جوجل أوثورشيب" (Google Authorship) (سيتم شرحها لاحقًا) يجب أن
يكونا جزءاً لا يتجزأ من أي استراتيجية تحسين محركات البحث تعتمد على
المحتوى، ويبقى "جوجل بلاس" أهم شبكة اجتماعية للشركات والمسوقين.
اليوم ثمة أكثر من 500 مليون حساب على "جوجل بلاس" بينها 235
مليون حساب ناشط. وسوف يستمر هذا العدد في الارتفاع لأن "جوجل" يشجّع بقوة
مستخدمي محرك البحث ومستخدمي "جيمايل" Gmail و"يوتيوب" على ربط القناة بـ
"جوجل بلاس".
من المهم أكثر من أي وقت مضى أن ندرك ونفهم كيف يؤثر الدمج بـ
"جوجل بلاس" على الواجهات الثلاثة للإعلام الرقمي (المدفوع والمملوك
والمكتسب). وإليكم في ما يلي بعض الفرص التي تتيحها هذه المنصة:
الإعلام المدفوع
1 ـ الملحقات الاجتماعية
إن خاصية الملحق الاجتماعي social extension في "جوجل
للإعلانات" Google Adwords تربط صفحة ما على "جوجل بلاس" بحملة إعلانية.
وهذا يسمح لجميع مستخدمي "جوجل بلاس" بأن يربطوا بشكل صحيح حساباتهم مع
إعلانات "جوجل بلاس". وازدادت إعلانات البحث التي تتضمن شروحاً، بما معدله 5
إلى 10% من حيث معدل النقر. كما تسمح الملحقات الاجتماعية لحساب متابع
"جوجل بلاس" بأن يظهر ضمن الإعلان.
الإعلام المملوك
2 ـ الناشر
يسمح "الناشر" بربط المواقع وصفحات "جوجل بلاس". وربط موقعك
بصفحة "جوجل بلاس" يسمح لجوجل بأن "يحدد مدى ملاءمة موقعك لطلب المستخدم في
محرك بحث جوجل" بحسب المنصة. ويجعل موقعك مؤهلاً لمنتج Google Plus Direct
Connect الذي يسمح للباحث بالوصول مباشرة إلى صفحة علامة تجارية على "جوجل
بلاس" من خلال إدخال اسم العلامة.
3 ـ الكاتب Author
تعرض "جوجل أوثورشيب" معلومات حول كاتب المحتوى ضمن نتائج
البحث. ويمكن لهذه الخاصية أن تساعد في التأثير على نتيجة البحث عن موقعك
عن طريق النقر. ومؤخراً ألمح جوجل بقوة إلى أن هذه الخاصية سوف تستخدم
كمؤشر لتصنيف نتائج البحث. فالمؤثرون، الذين يخلقون المحتوى لأوساطهم قد
يمنحون المزيد من الوضوح في البحث من شخص ليس رائدًا في مجاله.
لذلك فإن ترسيخ نفسك أو علامتك التجارية كمؤثر في مجال محدد
والاندماج بشكل صحيح مع "جوجل بلاس" سيكون أكثر أهمية إذا استخدم جوجل ذلك
العنصر كمؤشر في خوارزميته للتصنيف. وهذا الارتباط يمكن أيضاً أن يردم
الفجوة بين إدارة علاقة المؤثر والإعلام الاجتماعي والتسويق عبر محرك
البحث.
4 ـ تحسين الوضع المحلي عبر "جوجل بلاس"
في ما يلي مثال حول استخدام شركة محلية "جوجل بلاس لوكل
Google+ Local لتحسين وضعها في نتائج البحث. فإضافة إلى السماح للشركة
بالظهور على خارطة "جوجل"، يقوم "جوجل بلاس لوكل" بمصادقة الناشر وإظهاره
على الخارطة مع صورة إلى جانب العلامة التجارية للشركة المحلية.
المثال هنا يستخدم مول ابن بطوطة في دبي. البيانات الإضافية
ستظهر حين تبحث عن متجر أو شركة محلية وهو مثال جيد حول كيفية تأثير "جوجل
بلاس" إيجابياً على الشركات المحلية وتعزيز مراجعات الزبون التي تظهر على
المنصة.
5 ـ تحسين فهرسة الموقع
مجدداً إن مشاركة محتوى جديد على "جوجل بلاس" سيسمح بفهرسة
هذا المحتوى أسرع على محرك البحث جوجل. وحين كان جوجل في بدايته، تم تشجيع
أصحاب المواقع على تقديم عناوين صفحات مواقهم url لكي تتم فهرستها وعرضها
ضمن نتائج جوجل. واليوم جوجل بلاس يعفيك من ذلك ويقوم به بدلاً عنك.
الإعلام المكتسب
6 ـ ما يُنشر على "جوجل بلاس" يظهر في بحث جوجل
حين تبحث عن علامة تجارية ستظهر آخر الأنشطة لتلك العلامة على "جوجل بلاس".
والمثال هنا يستخدم Xcel Media. ويمكن أن تلاحظ أن أحدث ما
نشر يظهر تحت اسم العلامة، ما يسمح بتحسين رؤية المنشور خارج "جوجل بلاس".
7 ـ اندماج "يوتيوب" و"جوجل بلاس"
ان هوية العلامة أو الفرد على "يوتيوب" بقيت دائمًا ضمن
"يوتيوب"، ولكن بما أن "يوتيوب" أصبح الآن كيانًا ضمن "جوجل" أصبح متزامناً
مع "جوجل بلاس". لذلك فإن صورتك أو هويتك على "جوجل بلاس" مندمجة الآن في
يوتيوب. وهذا ما يسمح بخلق خانة خاصة بـ "يوتيوب" على صفحتك على "جوجل
بلاس" وباستعمال خاصية النشر التلقائي التي تسمح لك بأن تنشر تلقائياً
فيديو من "يوتيوب" على "جوجل بلاس". وثمة أيضاً بعض الميزات الإدارية حيث
يسمح الاندماج بإدارة قناتك بشكل أكثر تقدماً عبر إعدادات صفحة "جوجل
بلاس".
ما هو رأيك حيال استخدام "جوجل بلاس" للشركات؟ وهل يستحق الاستثمار فيه مقارنة بشبكات اجتماعية أخرى؟
0 تعليق على موضوع : سبعة أسباب تظهر أهمية جوجل بلاس في التسويق سبعة أسباب تظهر أهمية جوجل بلاس في التسويق
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات